PENDIDIKAN PONDOK PESANTREN AL-FATTAH (MH 357) BOJONGMENGGER - CIJEUNGJING - CIAMIS - JAWA BARAT - INDONESIA

Minggu, 27 April 2014

BAHASA ARAB MTS KELAS IX Semester Ganjil (1)



الدرس الاول
 السياحة وخلق العالم

الاستماع 
  

   

SK
KD
Menyimak
1.    Memahami informasi lisan melalui kegiatan mendengarkan dalam bentuk paparan atau dialog sederhana tentang  berwisata   
1.1. Mengidentifikasi huruf hijaiyah dan ujaran     (kata,frase atau kalimat) tentang السياحة وخلق العالم

1.2. Menemukan informasi dari wacana lisan  sederhana tentang السياحة وخلق العالم

1.3. Merespon gagasan yang terdapat pada wacana lisan atau dialog sederhana tentang  السياحة وخلق العالم



Indikator :
1.  Mengidentifikasi  bunyi kata yang sesuai dengan ungkapan/kalimat yang diperdengarkan tentang :  السياحة وخلق العالم
2.  Menentukan makna kata dari sebuah wacana lisan sederhana tentang :  السياحة وخلق العالم
3.  Memilih jawaban sesuai dengan pertanyaan yang diperdengarkan tentang :  السياحة وخلق العالم



الوحدة  (١)  : جمال الطبيعة


المفردات
ضروري – أمين الصندوق – شاطئ البحر—منذ الان – مزرعة ج مزارع – حقل ج حقول – من خلال النافذة – قناة ج قنوات—بستان ج
بساتين – قمة الجبل – بحيرة ج بحيرات – مكان السياحي – ثمر ج أثمار, ثمرات – اشجار متجاورة.


تدريبات على المفردات

تدريب (١)
اختر أنسب كلمة مما بين القوسين !
١- نطلب من ( الرئيس _ السكرتير _ أمين الصندوق ) بعض النقود
٢- هل ننزل عند ( بحر_ بحيرة_  قناة ) TOBAفى سومطرا الشمالية ؟
٣- عمي له ( مزارع _ بساتين _ حقول ) الرز , وهي واسعة
٤- ( الماء _ الثمر _ الشجر ) ضروري لحياة الإنسان
٥- نركب الأتوبيس , فنشاهد المناظر من خلال ( القمة _ النافدة _ المقاعد )

تدريب ( ٢ )
املأ الفراغ بما يناسب من الأفعال الاتية !

خذ _ يمر _ نتحرك _ اطلب _ نسبح _ نستعد _ انْتَظرْ _ نخبرُ

١- ........ من محطة السيارات صباحا با كرا, إن شاء الله
٢- يا أخي , في البحر أو في البُحَيْرَة ....... غدا ؟
٣- اصبر يا صديقي , لا تذهب الان , ........ صديقنا أحمد قليلا !
٤- يا إخواننا , ...... كَم بأن المدرسة تنظم رحلة إلى بُحيرة ( توبا)
٥- ....... بجمال الطبيعة , ونتذكر خالقها , هو الله القدير


الكلام

SK
KD
Berbicara
2.    Mengungkapkan pikiran, perasaan dan pengalaman  secara lisan dalam bentuk paparan atau dialog sederhana  tentang berwisata    
2.1.    Melakukan dialog sederhana tentang: السياحة و خلق العالم

2.2.    Menyampaikan informasi secara lisan dalam kalimat sederhana tentang:
السياحة و خلق العالم

Indikator :
    Melafalkan ujaran (kata,frasa, kalimat) dengan intonasi yang tepat tentang :  السياحة و خلق العالم
    Melakukan percakapan dalam kalimat sederhana tentang : السياحة و خلق العالم
        Mengajukan pertanyaan secara lisan dalamkalimat sederhana tentang : السياحة و خلق العالم
    Menjawab pertanyaan- pertanyaan yang disediakan tentang :  السياحة و خلق العالم  secara tepat.

التقديم
إلى شاطئ البحر
(اجتمع أحمد رئيس لجنة الرحلة مع غيره من أعضاء اللجنة ليتكلموا عن استعدادهم لهذه الرحلة)
                                   (أ)
الرئيس   : تفضلوا اجلسوا يا إخواننا !الكلام
هل نبدأ اجتماعنا الان !
الرئيس   : يبقى من الوقت ربع ساعة, انتظر قليلا خالد !
خليل      : هذا ضروري, هو أمين الصندوق للجنة.

                                  (ب)
الرئيس   : نذهب --- كما تعلمون --- إلى شاطئ البحر, ونتحرك غدا من
المدرسة في الصباح الباكر
خالد       : يجب أن نستعد منذ الان, إذن.
الرئيس   : صحيح, اطلبي يا عائشة من صديقاتنا أن يستعددن كذلك !
عائشة    : سأخبرهن بذلك.


                                                  (ج)
الرئيس   : ستكون الرحلة ممتعة, إن شاء الله, لأن السيارة ستمر بجمال
                                الطبيعة
موسي    : نشاهد المزارع والحقول الخضراء ونشاهد القنوات يجري فيها
الماءإلى المزارع                           
خالد      : ثم نتمتع بجمال الطبيعة في شاطئ البحر.
تدريبات على الحوار

تدريب (١)
إجراء الحوار بين الطالبَين كما في المثال !
مثال : نذهب \ ربع ساعة
_  : اسمع يا أخي !
+  : نعم يا صديقي ؟
_  : تعال نذهب الان !
+  : انتظر قليلا , يبقى من الوقتلاربع ساعة

١- نرجع \ خمس دقائق
٢- ندرس \ عشر دقائق
٣- نجتمع \ ثلث ساعة
تدريب (٢)

إجراء الحوار بين الطالبَيْن كما في تدريب (١) !

القراءة


SK
KD
Membaca
3.  Memahami wacana tulis dalam bentuk paparan atau dialog tentang  berwisata

   
3.1. Melafalkan kata, kalimat dan wacana tertulis tentang:  السياحة و خلق العالم
3.2.Menemukan makna, gagasan atau ide wacana tertulis tentang: السياحة و خلق العالم 
3.3.Mengidentifikasi kata, frasa dan kalimat dalam wacana tertulis dan fungsinya tentang: السياحة و خلق العالم 


Indikator:
    Melafalkan kata/frasa/kalimat tentang السياحة و خلق العالم   dengan tepat
    Membaca nyaring kata/frasa /kalimat dengan   makhraj  dan intonasi  yang tepat
    Menjawab pertanyaan mengenai informasi tertentu dari wacana tulis secara tepat.

القراءة


    من اَيات قدرة الله

(أ)
    نظمت مدرستنا رحلة إلى قمة الجبالر فى بجور
Bogor
هذا المكان السياحي يبعد عن جاكرتا ساعتين بالسيارة.
    جاء الطلاب وجاءت الطالبات, فقال المشرف :
انتظروا أيها الإخوان الأتوبيس هنا !
انتظرْنَ أيها الأخوات الأتوبيس هنا !
بقى من الوقت ربع ساعة, وسيصل الأتو بيس بعد خمس دقائق.
       وصل الأتوبيس رقم (١) في الميعاد, ووصل كذلك الأتوبيس رقم(٢)
فقال المشرف : ( اُدخُلُوْا أيها الإخوان الأتوبيس رقم (١)
ادخلنَ أيتها الأخوات الأتوبيس رقم (٢)
(ب)
      تحركنا من المدرسة في الصباح الباكر وبعد ساعتين مرَّ الأتوبيس بجمال الطبيعة. هناك بساتين تكثر فيها الأشجار والأثمار. وهناك قنوات يجري فيها الماء إلى مزارع الرزّ. حتىّ وصل الأتوبيس إلى بحيرة تقع قريبة من قمة الجبل.
     نزلنا من الأتوبيس عند البحيرة. وجلسنا على شاطئ البحيرة نتحدث ونتمتع فيه بجمال الطبيعة, ونحن مسرورون. وحول البحيرة بساتين فيها أشجار متجاورة, ولكنها مختلفة الثمر. تشرب الأشجار من ماء واحد, ولكنّ ثمراتها مختلفة الطعم.
     ثمّ تجولنا في سفوح متصلة بين جبل خضراء, حتى وصلنا إلى القمة هذه هي الغابات ولكنها رائعة منظمة. ما أجمل هذه المناظر, وم أقدر خالقها, خالق الأرض والسموات !

تدريب على القراءة

أجب عن الأسئلة وفقا لنص القراءة !
١- أين نزل التلاميذ من الأتوبيس ؟
٢- كيف كانت الطبيعة حول البُحَيْرَة ؟
٣- هل أثمرتْ الأشجار حولَ البُحَيْرَة ؟
٤- مَنْ جعَل ثمرات الأشجار مختلفة الطعم ؟
٥- ماذا أعجب الزائرين في سفوح الجبال وقمتها ؟

الكتابة

SK
KD
Menulis
4. Mengungkapkan pikiran perasaan , pengalaman dan informasi melalui kegiatan menulis tentang berwisata
   
4.1. Menulis kata, frase, kalimat sederhana tentang السياحة و خلق العالم     
4.2. Mengungkapkan informasi dan gagasan secara tertulis dalam kalimat sederhana tentang السياحة و خلق العالم  -


Indikator
    Menulis kata-kata, frasa atau kalimat yang didiktekan oleh guru tentang  السياحة و خلق العالم   secara tepat
    Menyusun kata / frasa menjadi kalimat dengan struktur yang tepat
    Menyusun frasa/kalimat yang tersedia menjadi paragraf
الأفعال

ماض    مضارع    أمر

نظم    يُنظمُ    نظمْ
تحرك    يتحركُ    تحركْ
تمتع    يتمتعُ    تمتعْ
أخذ    يأخذُ    خُذْ
مر    يمرُ    مُر

                       
التركيب

فعل الأمر

الأمثلة
١_  ياأمين, اذهب إلى المدرسة, وتعلم فيها جيدا !
٢_  ياامينة, اذهبي إلى المدرسة, وتعلمي فيها جيدا !
٣_  ياأولادي, اذهبوا إلى المدرسة, وتعلموا فيها جيدا !
٤_  يا بناتي, اذهبن إلى المدرسة , وتعلمن فيها جيدا !

•    Perhatikan cara membuat فعل أمر  dariفعل مضارع  berikut ini !
    فعل الأمر    الفعل المضارع
Berikan همزة,bila huruf pertama ternyata (سكون)    -Hilangkan حرف مضارعة
-Sukunkan huruf
Akhir   

اُنظرْ

اُكتبْ

اقرأْْ

اسمعْ

اجلسْ

انتظرْ
    كبّرْ

جاهدْ

تعلمْ

تعاونْ

( نظرْ)

(كتبْ)

(قرأْْ)

( سمعْ )

(جلسْ)

(نتظرْ)    أ_  يكبّرُ

_  يجاهدُ
 
_  يتعلّمُ

_  يتعاونُ

ب_ينظرُ

_  يكتبُ

ج_  يقرأُُ

_   يسمعُ

د_  يجلسُ

_   ينتظرُ



1.    همزةberharakat ضمة , bila عين الفعل berharakat ضمة (lihat contoh ب ! (
2.    همزةberharakat كسرة, bila  الفعل عينberharakat   فتحة   atau كسرة (lihat
Contoh ج dan د! )

•    Bentu  فعل الأمر untuk  أنت – أنتم dan أنتن

أنتنّ

(يا بنات)    أنتمْ

(يا أولاد)    أنت

(يا عائشة)
    أنتَ

(يا أحمد)
اقرأنَ

اطْلُبْنَ

جاهدْنَ

تَعلّمْنَ

استَمعْنَ    اقرؤُوْا

اطلبُوْا

جاهدوْا

تَعلّمُوْا

استمعُوْا    اقرئ

اطلبيْ

جاهديْ

تعلميْ

استمعيْ    اقرأْ

اطلبْ

جاهدْ

تعلّمْ

استمعْ

    الإنشاء

أ- حولْ الفعلَ المضارع إلى فعل الأمر  !

مثال  : أنت يا ليلى , تذهبين إلى معمل اللغات = يا ليلى  , اذهبي إلى معمل اللغات !
١- أنت يا عائشة , تجتهدينىفى دروسك .
٢- أنت يا خالد , تتعلم دروسك بجد.
٣- أنت يا أخي , تتكلم باللغة العربية كل يوم .
٤- أنتم , يا أبنائ تذاكرون دروسكم !
٥- أنتم , يا أصدقائ تقرؤون هذه الأية !

ب_ كمل على حسب المنادى !

يا إسماعيل , اُنظرْ إلى الصورة وتبادل الحوار مع زملائك !
يا عائشة , ___________  _________  _______ !
يا أولاد , ____________  _________  _______!
يا بناتي , ___________  __________ _______ !
يا أخي , ___________ ___________ _______!
Designed By Noo El-Ghonzy